منتدى الحر الترحيب ,التهاني ,التواصل ,الأعضاء ,المواضيع ,تطوير ,الذات ,البرمجة ,اللغوية ,العصبية ,الاسرة ,والمجتمع , والطفل ,الصيانة ,الانترنت ,التصميم ,المواقع ,برامج ,الجوال ...

مرحبا بجميع الزوار والأعضاء الكرام في منتدى الحر العام

    مشاكل الشعر

    شاطر
    avatar
    elhaouzim
    مشرف عام
    مشرف عام

    المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 12/05/2009
    العمر : 32

    مشاكل الشعر

    مُساهمة  elhaouzim في الخميس 14 مايو 2009, 17:28

    يقول علماء وظائف الأعضاء ( الفسيولوجيا) إن الشعر يساعد في حماية الرأس من الشمس ، ويمنع فقدان الحرارة من الجسم. ولكنهم ينسون، وظيفة أسمى وأجل من هذا وذاك ، ألا وهي إسباغه على الإنسان جمالا وجاذبية وسحرا .
    فالشعرالنظيف البراق يجعلك تبدو نظيفا وجميلا،ويدخل في نفسك السعادة والسرور.ولكن قد يصاب الشعر في مرحلة من مراحل الحياة بمشاكل متنوعةمنها:


    التقصف والجفاف، والخشونة،والمبالغةفي استعمال السشوار والدهانات والزيوت كلهاعوامل تؤثرعلى صحة الشعروسلامته، وقد تصيبه بالضعف والتساقط..
    ولا شك أن اضطرابات الشعر مشكلة تؤرق الجنسين، خاصةبنات حواء,والواقع إن أنواع الإضطرابات متعددة ،وتختلف حسب نوعية الشعر وأسلوب التعامل معه والظروف البيئية والعوامل الوراثية .
    و قبل الدخول في تفاصيل نوعية الاضطرابات التي تصيب الشعر والأسلوب الأمثل لعلاجها ينبغي الإشارة إلى أن كل إنسان يعد حالة خاصة، وإن المبالغة في القلق على الشعر قد تؤدي إلى إصابته بالضرر،وإن الإبتعادعن العنف والقسوة عند التعامل مع الشعر يساعد على استمراره جميلا
    الزيوت النباتية بصورة منتظمة وعمل حمامات بهذه الزيوت على أوقات متباعدة نسبيا ولمدة طويلة لتغذية الشعر..
    تقـــصف الشعـر:
    وهي شكوى شائعة جدا بين النسا
    أعراضها تقصف الشعر بسهولة عند نهايته.وعادة ماينجم هذا الإضطراب عن الإفراط في استعمال الشامبو،أوالمبالغة في تمشيط الشعر أواستعمال مجفف الشعر"السشوار" .وقد ينجم أحيانا عن نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية .
    ويلاحظ أن أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر. فشد الشعرالمستمر والضغط عليه باستعمال بكرات الشعر "رولو" ، أو ترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل،أو استعمال بعض المواد الكيماوية لبسط الشعر،أو تصفيفه بشدة ،كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر،كما قد يحدث التقصف نتيجة عيب خلقي.
    وعموم ايظل السبب الرئيسي وراء تقصف الشعر معاملة الشعر السيئة،كما أن الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي .

    [size=24]الشعـرالـجــاف :

    تحدث ظاهرة جفاف الشعر عادة

    بسبب الإفراط الشديد في استعمال لفافات الشعر الساخنة،أو كي الشعر،أو نتيجة الإفراط في استعمال صبغة الشعر أوالمواد المبيضة,أو سوء التغذية.
    وينصح المصابون بالشعر الجاف بإستخدام الشامبو الخاص بالشعر الجاف، كما يمكن خلط قليل من زيت الزيتون مع الشامبو قبل وضعه على الشعر ثم يغسل جيد التطريته..

    [size=24]الشعـر الدهــنـي :

    كثير من الناس يعاني من ارتفاع نسبة الدهون في الشعر, ويحتاج الشعر الدهني إلى عناية خاصة لمنع حدوث القشرة الدهنية،التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في فروة الرأس. وينبغي غسل الشعر مرتين،أو مرة على الأقل في كل أسبوع.
    وليس صحيحا أن غسل الشعر يؤدي إلى سقوطه . كما ينبغي أن يرغى الشامبو على الشعر مرتين،ويغسل جيدا بعدكل مرة.وينصح البعض بوضع قدرمن عصير الليمون على الشعر بعد كل مرة يغسل فيها،ويدلك العصير في الشعر ثم يغسل.ويساعد عصير الليمون على التخلص من بقايا الدهون العالقة.
    [size=24]العوامل الخارجية :

    إن الشعرة التي في رأسك ليست بالبساطة التي يمكن أن تتخيلها،وإن تركيبها الدقيق يجعلها عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية من أشعة فوق بنفسجية أومادة الكلورين التي توضع في أحواض السباحة أو بعض المواد الكيماوية في صبغات الشعر أو أدوات التجميل أوبعض أنواع الشامبو المنظفة .
    وتغطي الخلايا السطحية من الشعرة بعضها البعض لتحمي الجزء الداخلي من الشعرة الذي يدعى" قشر الشعرة "، وفي الحالات الطبيعية يغطى ساق الشعرة بمادة مزلقة تدعى الزهم( Seban )وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية،ويمكن لأشعة الشمس أو الملح أو الماء المضاف له الكلورين أن يمتص الرطوبة من ساق الشعرة،مزيلا المادة الدهنية منها مما يجفف الشعرة ويخربها .
    والأسوء من ذلك أن ماء أحواض السباحة- في حالات خاصة - يمكن أن يعطي الشعر الأشقر مسحة من اللون الأخضر, ويحدث هذا عندما تحتوي المادة المبيدة للطحالب المستخدمة في الحوض على معدن النحاس ،أو حين يتسرب النحاس من أنابيب المياه فيلتصق بالشعر ويعطيه شيئامن اللون الأخضر .

    [size=18][size=24]الدهانات الخاصة :
    بعض الناس يستعمل دهانات خاصة بتسبيل الشعر ونعومته,وهذه النوعية قد تؤدي إلى ضررفي بعض الأحوال خاصة عند استعمال درجات عالية من الحرارة.
    وبعض أنواع الدهان تحتوي على مواد كيميائية تغير تركيب الشعر الداخلي مما قد يسبب ضعفا في الشعر وسهولة تكسره وتقصفه،وقد تؤدي إلى مايسمى بالحرق الكيميائي للشعر،كما هو الحال عند استعمال مصادر حرارية عالية مثل "السشوار" لفترات طويلة ومتكررة . ويمكن الاستعاضة عن كل ذلك باستخدام الزيوت النباتية بصورة منتظمة وعمل حمامات بهذه الزيوت على أوقات متباعدة نسبيا ولمدة طويلة لتغذية الشعر
    [/size][/size][/size]..
    [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أكتوبر 2017, 22:21