منتدى الحر الترحيب ,التهاني ,التواصل ,الأعضاء ,المواضيع ,تطوير ,الذات ,البرمجة ,اللغوية ,العصبية ,الاسرة ,والمجتمع , والطفل ,الصيانة ,الانترنت ,التصميم ,المواقع ,برامج ,الجوال ...

مرحبا بجميع الزوار والأعضاء الكرام في منتدى الحر العام

    كيف تنشئ مدونة ناجحة على الإنترنت

    شاطر
    avatar
    alhorr
    المشرف المدير العام
    المشرف المدير العام

    المساهمات : 73
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009
    العمر : 34

    كيف تنشئ مدونة ناجحة على الإنترنت

    مُساهمة  alhorr في السبت 26 يونيو 2010, 15:39


    من أهم الأمور التي تدعم إنشاء مدونة ناجحة هو معرفة الهدف الرئيسي لها

    يبدو في الأعوام الأخيرة أن لدى الجميع مدونته الخاصة، فحتى الأم والأب لهما ما يخصهما!.
    وبدأت المجلات والصحف تشعر بالمنافسة؛ إذ أصبح الإنترنت فضاء للجميع لنشر المعلومات والأفكار، ومع وجود أعداد لا نهاية لها من المدونات، فكيف لك أن تنشئ مدونة ناجحة؟.
    إذا كنت تريد إنشاء مدونة للتواصل مع أهلك وأصدقائك فهذا أمر سهل، أما إذا كنت تريد إنشاء مدونة ناجحة ومقروءة، فإنك ستحتاج إلى بعض الإرشادات؛ لتضمن أنك لا تضيع وقتك في إنشاء مدونة لا يقرأها أحد.

    اختيار القاعدة المناسبة

    من أهم الأمور عند إنشاء المدونة معرفة القاعدة التي تناسبك وتناسب هدفك، ويمكن اختيار قاعدة مجانية ومعروفة مثل "بلوغر" أو "ورد برس" أو "تايب باد" التي تكلف 8.89 دولار في الشهر.
    هذه الأدوات ستمكنك من تفصيل المدونة بالشكل الذي تريده، ويمكن لك البحث في الإنترنت عن أكثر قواعد المدونات تداولا، وهذا يمنحك فكرة أفضل عما تريد الحصول عليه من كل أداة.

    اختيار موضوع المدونة

    لا تدع مدونتك تتشتت أفكارها في كل إصدار، وركز على المواضيع التي يحبها القراء المستقبليون، ويمكن أن يكون الموضوع أي شيء بدءا من الموسيقى والفنون إلى السيارات والإنجازات الطبية أو تنظيم الأعراس. ثم قم بعمل بحث على الإنترنت عما يتوفر عن الموضوع الذي اخترته، وحاول البحث عن زاوية أو رؤية حديدية لتناول الموضوع.

    اختيار الاسم

    هذه الخطوة يمكن أن تبدو سهلة للغاية، لكن يجب أخذها بجدية أكبر، الاسم الذي ستنتقيه سيكون علامتك المسجلة للأبد، ويجب أن تتأكد أن الاسم الذي أحببته الآن ستحبه بعد خمسة أعوام. اسم مدونتك سيكون أول شيء يقرأه الناس، ووفقا له سيقررون الاستمرار في قراءة المدونة أو تركها، فاختر اسما مبتكرا وبعيدا عن الكليشهات، وتجنب الأسماء التقليدية مثل "مدونة سلمى للأزياء"، فإذا لم يكن اسم المدونة مبتكرا، سيفترض الناس أن ما تحتويه المدونة ممل أيضا.

    تنفيذ الشعار

    لقد انجذب الناس إلى اسم مدونتك وقاموا بالضغط على الرابط، الآن تحتاج إلى أمر آخر يجذب القارئ. ومن المهم اختيار شعار مميز يثير انتباه الناس، وليس من الضروري استخدام صورة، فأحيانا الخط المميز الذي يتماشى مع معنى الاسم كفيل بتحقيق ما تريده. إذا لم تكن تعرف استخدام الفوتو شوب، استعن بصديق أو محترف، فالمال الذي ستنفقه سيعود عليك بفائدة في نهاية الأمر.

    تصميم الموقع

    الرائع في القواعد مثل "بلوغر" و "ورد برس" أنه بإمكانك تفصيل التصميم بحيث لا يبدو كبقية المدونات القديمة، تعلم لغة البرمجة "أتش تي أم أل" يساعدك عندما تريد وضع إضافات جمالية على المدونة، وإعادة تحجيم الصور من دون الحاجة إلى أن تكون محترفا في هذه اللغة.
    إذا كنت تائها تماما في استعمال لغة البرمجة، اقرأ كتاب ويندي ولارد "أتش تي أم أل: دليل المبتدئ" حالما تحس أنك أتقنت استخدام اللغة يمكنك إعادة تصميم مدونتك، لا تزيد من الصور واحرص على أن يبقى شكل المدونة نظيفا وأنيقا.

    متابعة القراء

    بعد أن بذلت جهودك في تصميم المدونة وإنشاء مواضيع تريد أن يتابعها الناس، هذه هي أصعب خطوة ولكنها ستكون مجدية إذا نفذتها بنجاح، فيمكنك أن تضيف عدادا في نهاية صفحة المدونة؛ ليبين لك كم زائرا تلقت المدونة يوميا، أي قاعدة لمدونتك عادة توفر هذه الخدمة، وابحث على كلمة "هت كاونتر" لتضيف الخدمة.

    سوق نفسك

    استعمل المواقع الاجتماعية مثل "تويتر" و"فيس بوك"، هذا يسهل على أصدقائك والناس التعرف عليك وعلى مدونتك، وعليك إضافة روابط؛ لكي تسهل على الناس الوصول إليها.
    avatar
    alhorr
    المشرف المدير العام
    المشرف المدير العام

    المساهمات : 73
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009
    العمر : 34

    تجربة تدوينية

    مُساهمة  alhorr في السبت 26 يونيو 2010, 15:56

    أنواع برامج التدوين وميزاتها
    إذن، هناك نوعان من برامج التدوين:
    1. برامج مُستضافة مجانية مثل: MSN Spaces و Yahoo! 360 و Blogger و TypePad و Wordpress.com
    2. برامج مجانية تنزلها أنت على جهازك أو على أجهزة إحدى شركات إستضافة المواقع مثل: Wordpress.org و TextPattern و MovableType
    وقد قُمت بنفسي وعلى مدة أكثر من ثلاثة أشهر من فحص ودراسة ميزات كل من: مكتوب و Blogger و TypePad و TextPattern و Wordpress.com و Wordpress.org.
    وركزت في دراستي هذه على الأمور التالية:
    - دعم البرنامج للغة العربية وسهولة الإستخدام بالنسبة لي
    - عدد القوالب والتصاميم وكمية المعلومات والإضافات والدروس والإرشادات المتوفرة حول البرنامج على الإنترنت
    - خدمات وقدرات البرنامج ومدى تناسبها مع حاجات موقعي
    وقد قمت بقراءة العديد من المقالات الإنجليزية على الإنترنت وخصوصاً موقع www.emilyrobbins.com الذي وجدت به منفعة كبيرة، كما قمت بشراء بعض الكتب حول الموضوع أيضأً. وكانت أول نتيجة وصلت إليها أني بحاجة إلى خدمات وإحترافية البرنامج بكامله وأن البرامج المستضافة لا تتناسب مع متطلباتي.
    وكان ذلك لعدة أسباب: فعلى سبيل المثال “Blogger” الذي يُعد من أشهر وأفضل البرامج المستضافة لا يحتوي على خدمة الأقسام أو اللوائح حيث لا يمكنك سوى التعامل مع لائحة رئيسية واحدة. وكان ذلك من أشد عيوب البرنامج بالنسبة لي. كما أنه في ذاك الوقت لم يكن يقدم خدمات تدعم اللغة العربية (الإصدار الأخير يحتوي على هذه الخدمات) وإن كان من الممكن كتابة العربية.
    وقد ساعدني في هذا القرار معرفتي بعض الشيء بلغات HTML و CSS وPHP التي تستخدمها هذه البرامج إضافة إلي أنني رأيت في ذلك فرصة لزيادة إلمامي بهذه اللغات البرمجية والتدريب على التعامل معها.
    ومع ذلك فإن “Blogger“ أكثر برنامج يستخمه المدونين العرب وذلك بسبب سهولة إستخدامه ووجود الآلاف من المواقع التي تساعدك على التعامل معه. ويكاد لا يحتاج أي معرفة برمجية. وأتوقع أن تزيد شعبية هذه البرنامح بين المدونين العرب خصوصاً بعدما قام مطوروه “بتعريبه” وجعله أكثر قابلية للتعامل مع اللغة العربية. للمزيد من المعلومات (بالعربية) حول كيفية الإشتراك أنصحك أن تراجع موقع “أ، ب ..ي: تدوين“ للمدونة ‘بنت مصرية‘.
    وبما أن برنامج “مكتوب” لم يعجبني على الإطلاق، فقد وصل بي الحال إلى إختياران فقط بالنسبة إلى البرامج المستضافة: TypePad و Wordpress.com. وقد قمت بدراسة ومقارنة قدرات كل منهما عن كثب. وقد أعجبني كثيراً برنامج “ووردبرس” المستضاف من حيث الخدمات (بإمكانك إستخدام أكثر من قائمة واحدة) ومن حيث التصميم وسهولة الإستعمال. إلا أني واجهت متاعب عديدة في عملية تعريب القوالب وجعلها متناسقة مع جميع متطلبات عرض اللغة العربية. وبما أنه برنامج مستضاف فإنه لا يمكنك تحرير ملفات ال CSS التي تتحكم بهذه الأمور. فإذا أردت القيام بذلك فعليك أن تدفع رسوماً كل شهر. ورغم أنه يمكنك صناعة مدونة جيدة بإستخدام هذا البرنامج ومن دون دفع أي رسوم إلا أن إنعدام القدرة الكاملة على تحرير وعرض المدونة من اليمين إلى اليسار (خصوصاً فيما يتعلق بأمور مثل الوقت والتاريخ) جعلني أن أستغني عن إستخدامه.
    فقُمت بعد ذلك بدراسة فرص إستخدام برنامج “TypePad“. وأذكر أن أكثر ما أعحبني به هو جمال ونوعية القوالب والتصاميم التي يمكنك أن تستخدمها، إضافة إلى سهولة إستعمال البرنامج حيث يستخدم اللوائح والعنواين الواضحة، مما يمكَنك أن تدرك دور وخاصية جميع الإدراجات وبسرعة. إلا إن عيب البرنامج، وبالرغم من أنه أرقى من“ووردبرس” المستضاف من حيث التصميم، أنك لن تحصل على جميع الخدمات (مثل ملف ال CSS) إلا إذا قمت بالإشتراك ودفع رسوم معينة كل شهر أو سنة. وتقدم الشركة عدة برامج إشتراك لكل ميزاتها وخصائصها وسعرها كما يمكنك تجربة البرنامج مجاناً لشهر واحد. وقد قمت بذلك بنفسي، ورغم أن دعمه للغة العربية مقبول للغاية، إلا أنني وصلت إلى قناعة مفادها أنه ما دمت سأدفع رسوماً بشكل أو بآخر لتلبية إحتياجاتي، فإنه لا شك أن من الأفضل أن أحصل على موقعي الخاص على الشبكة، وخصوصاً أن رسوم الإستضافة لا تزيد بل إنها قد تقل عن رسوم “TypePad“. وعليه، فقد قررت أن أستخدم إحدى البرامج المنزلة، أي تلك التي تقوم بتنزيلها بنفسك على جهاز “سيرفر” لك أو لشركة إستضافة معينة.
    البرامج المُنزَلة
    تعد هذه البرامج أكثر قوة ومقدرة على التعامل مع جميع إحتياجاتك الخاصة، و لها الميزات التالية:
    1. تعطيك جميع ملفات البرمجة المستخدمة مجاناً
    2. تسمح لك بتحرير القوالب والتصاميم بما يناسبك
    3. يمكنك برمجتها بما يتناسب مع اللغة العربية وعرض المواد من اليمين إلى اليسار
    4. تسمح لك من إستضافة موقعك أو مدونتك الخاصة على الإنترنت (أي دون أن يكون الإسم جزء من إسم آخر)
    وبالطبع فحتى تتمكن من الإستفادة من قدرات هذه البرامج فإن عليك أن تكون على معرفة باللغات المستخدمة في هذه البرامج وخصوصاً بلغات البرمجة HTML و CSS وPHP. ومع ذلك، فلا بد من التنويه أني لم أكن أُلم بهذه البرامج بأي شكل من الأشكال، فبالرغم من أنني قد تعاملت في الماضي مع لغتي HTML و CSS إلا أنني لم أستخدم لغة PHP على الإطلاق من قبل وقد تعلمت الكثير من خلال التجربة والخطأ. ولهذا فإني أنصحك أن تستخدم أحد هذه البرنامج إذا كنت تريد السيطرة الكاملة على شكل ومضمون وتصميم ومحتوى الموقع أو المدونة.
    أما أي البرامج المُنَزلة أفضل، فأن تجربتي الشخصية تمحورت حول برنامجين: Wordpress.org و Textpattern. وقد قررت بعدم تقييم برنامج MovableType بسبب ما قرأت من قصص وحكايات مدونين قاموا بإستخدامه لفترات طويلة ومن ثم إنتقلوا إلى Wordpress.org لسبب أو لآخر. وبالرغم من أن جميع الآفاق بدأت تتجه بي نحو “ووردبرس” إلا أن قرائتي لبعض المقالات عن برنامج Textpattern أدت بي إلى تجربته ودراسة فرص إستخدامه. وبالرغم من أناقة هذا البرنامج ووضوح لوائحه وتصميماته وقوالبه المميزة ببساطتها إلا أنني سرعان ما أكتشفت الحاجة إلى التدرب على لغة خاصة به. ورغم أن دعمه للغة العربية جيد إلى أنني صراحة وجدته صعب الإستخدام. وقد أعانني في قرار الإستغناء عنه قلة شهرته وإستخدامه من المدونين وقلة المعلومات والإضافات المتوفرة له مقارنة مع برنامج “ووردبرس” الشهير والذي تستخدمه عشرات الآلاف من مواقع المدونيين والمطورين.
    وبناءً على ذلك، فقد قررت إستخدام برنامج WordPress.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017, 19:51