طريقة عمل محركات البحث باختصار هي كالتالي
:•
تقوم سيرفرات محرك البحث (قوقل مثلاً) بإطلاق ما يسمى بالعناكب Spiders، أو Web Crawlers ، وهي باختصار برمجيات صغيرة وظيفتها التوجه للمواقع، ومن ثم فحص لجميع صفحاتها. ترشدها في الانتقال بين صفحة لأخرى الروابط الموجودة في هذه الصفحات. بهذه الطريقة، تتمكن من الذهاب لصفحة إلى أخرى في نفس الموقع، ومن موقع لآخر كذلك في حال وجود رابط في أحد الصفحات لموقع آخر.
• عند دخول العناكب لصفحة معينة، تقوم بمسح كامل لها، بدءاً بالاطلاع على محتوى الـmeta names من keywords و description لمعرفة عن ماذا تتكلم الصفحة بالتحديد وماهي الكلمات التي إذا قام بالبحث عنها مستخدم محرك البحث، وتسمى بالكلمات المفتاحية keywords، فإن هذه الصفحة ستظهر من ضمن النتائج. قوقل أضافت طرق أخرى لمعرفة محتوى الصفحة، فبالإضافة للـ meta names ، تقوم بالتوجه لمحتوى الصفحة نفسها والإطلاع على الكلمات المكتوبة بخط عريض أو كبير أو مختلف اللون أو النوع، مفترضة في ذلك أن هذه الكلمات لها قيمة في هذه الصفحة كذلك وبالتالي يجب اعتبارها وكأنها من ضمن الكلمات التي تحدد ماهو محتوى الصفحة، بالضبط كماهو الحال مع الـ meta keywords
• عندما تنتهي العناكب من قراءة محتوى الصفحة، تعود لسيرفرات محرك البحث حاملة ملخص كامل عن الصفحة، أكثر ما يهم في هذا الملخص هو:
1. - ماهي الكلمات والعبارات التي إذا بحث عنها المستخدم، فإن هذه الصفحة تظهر من ضمن النتائج (تسمى الكلمات المفتاحية، أو keywords)
2. - ماهو رابط الصفحة URL
تقوم بإضافة هذا الملخص في قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.
• يقوم المستخدم الآن بالبحث عن كلمة أو عبارة معينة، ليتحقق محرك البحث في قاعدة بياناته الشاملة على ملايين من الكلمات والعبارات المفهرسة جراء تحرك ملايين العناكب لملايين الصفحات وجلب النتائج المطابقة للكلمة أو العبارة.
المستخدم يختلط عليه الأمر في معظم الأحيان، ويعتقد أن محرك البحث يقوم بالبحث في المواقع، بينما الصحيح انه يقوم بالبحث في قاعدة بياناته التي قام بإنشاءها وتعبئتها من خلال تحرك عناكبه لملايين المواقع ومليارات الصفحات على مدارالساعة.
_________________________________________________________________
مثال مصغر لعمل محرك البحث:
لنفترض أن لدينا صفحة “A” تتكلم عن مباراة ألمانيا مع الأرجنتين. قام صاحب الموقع بإضافة meta name description كاتباً فيها: صفحة تحلل مباراة ألمانيا والأرجنتين . وكتب meta name keywords: رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم
الآن، ستصل العناكب لهذه الصفحة من خلال روابط تؤدي إليها وضعت في نفس الموقع التابعة له هذه الصفحات، أو في مواقع أخرى.
ستقوم أولاً بتفحص ماهو الـmeta description، ومعنى description بالمناسبة هو "تعريف" ، ومن الواضح إذاً أنه من خلال هذا الوسم ستتعرف العناكب على الصفحة وعن ماذا تتكلم. ستعرف إذاً أن هذه الصفحة تتكلم عن مباراة ألمانيا والأرجنتين.
بعد ذلك تنتقل للـ meta keywords ، لتجد أربعة كلمات وعبارات، تقوم بحفظها هي والتعريف.
بعد ذلك تنتقل لمحتوى الصفحة بالكامل في محاولة للبحث عن عبارات وكلمات أخرى هامة تعبر عن محتوى الصفحة ربما يكون منشيء الصفحة نسي أن يضعها في الـ meta keywords
بعد ذلك تحفظ جميع هذه المعلومات، بالإضافة لرابط الصفحة نفسه، ثم تعود لسيرفرات محرك البحث، و منه إلى قاعدة بياناته، وتسجل فيه التالي:
الصفحة هي “A” و رابطها هو كذا، وتتكلم عن كذا (من خلال قراءة meta description)
الكلمات التي إذا بحث عنها المستخدم فإن هذه الصفحة تظهر من ضمن النتائج هي: رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم (من خلال قراءة meta keywords) ، وأيضاً العبارات: إيقاف اللاعب فرينقز، فوز ألمانيا بركلات الترجيح ، لأن كاتب الصفحة طرح هذه المعلومات في الصفحة بخطوط عريضة أو كبيرة أو ملونة بشكل مختلف
الآن، عندما يقوم المستخدم لمحرك البحث بالبحث عن أحد الكلمات أو العبارات التالية: "تحليل مباراة ألمانيا والأرجنتين، رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم، طرد اللاعب فرينقز، فوز ألمانيا بركلات الترجيح"، فإن محرك البحث سيقوم بعرض الصفحة “A” له من ضمن النتائج.
السؤال الأهم هنا، هو هل سيعرضها كنتيجة أولى، أم ثانية، أم عاشرة، أم النتيجة المائة؟ الإجابة على هذا السؤال غير محددة.
قوقل بدوره لا يفصح عن آلية ترتيبته للنتائج ولا كيف تتم، ويذكر فقط أن هناك حوالي مئة معيار وسبب لترتيب النتائج. تبريره في عدم إفصاحه لآلية ترتيبه للنتائج، هو أنه يخشى من أصحاب الصفحات على الإنترنت أن يقوموا بالتلاعب في صفحاتهم لجعل صفحاتهم تظهر ضمن النتائج الأولى رغم عدم خدمتها في محتواها للمستخدم الباحث عن المعلومة، وبالتالي تفضل قوقل أن تكون هي سيد الموقف في ترتيب النتائج
.• عند دخول العناكب لصفحة معينة، تقوم بمسح كامل لها، بدءاً بالاطلاع على محتوى الـmeta names من keywords و description لمعرفة عن ماذا تتكلم الصفحة بالتحديد وماهي الكلمات التي إذا قام بالبحث عنها مستخدم محرك البحث، وتسمى بالكلمات المفتاحية keywords، فإن هذه الصفحة ستظهر من ضمن النتائج. قوقل أضافت طرق أخرى لمعرفة محتوى الصفحة، فبالإضافة للـ meta names ، تقوم بالتوجه لمحتوى الصفحة نفسها والإطلاع على الكلمات المكتوبة بخط عريض أو كبير أو مختلف اللون أو النوع، مفترضة في ذلك أن هذه الكلمات لها قيمة في هذه الصفحة كذلك وبالتالي يجب اعتبارها وكأنها من ضمن الكلمات التي تحدد ماهو محتوى الصفحة، بالضبط كماهو الحال مع الـ meta keywords
• عندما تنتهي العناكب من قراءة محتوى الصفحة، تعود لسيرفرات محرك البحث حاملة ملخص كامل عن الصفحة، أكثر ما يهم في هذا الملخص هو:
1. - ماهي الكلمات والعبارات التي إذا بحث عنها المستخدم، فإن هذه الصفحة تظهر من ضمن النتائج (تسمى الكلمات المفتاحية، أو keywords)
2. - ماهو رابط الصفحة URL
تقوم بإضافة هذا الملخص في قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.
• يقوم المستخدم الآن بالبحث عن كلمة أو عبارة معينة، ليتحقق محرك البحث في قاعدة بياناته الشاملة على ملايين من الكلمات والعبارات المفهرسة جراء تحرك ملايين العناكب لملايين الصفحات وجلب النتائج المطابقة للكلمة أو العبارة.
المستخدم يختلط عليه الأمر في معظم الأحيان، ويعتقد أن محرك البحث يقوم بالبحث في المواقع، بينما الصحيح انه يقوم بالبحث في قاعدة بياناته التي قام بإنشاءها وتعبئتها من خلال تحرك عناكبه لملايين المواقع ومليارات الصفحات على مدارالساعة.
_________________________________________________________________
مثال مصغر لعمل محرك البحث:
لنفترض أن لدينا صفحة “A” تتكلم عن مباراة ألمانيا مع الأرجنتين. قام صاحب الموقع بإضافة meta name description كاتباً فيها: صفحة تحلل مباراة ألمانيا والأرجنتين . وكتب meta name keywords: رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم
الآن، ستصل العناكب لهذه الصفحة من خلال روابط تؤدي إليها وضعت في نفس الموقع التابعة له هذه الصفحات، أو في مواقع أخرى.
ستقوم أولاً بتفحص ماهو الـmeta description، ومعنى description بالمناسبة هو "تعريف" ، ومن الواضح إذاً أنه من خلال هذا الوسم ستتعرف العناكب على الصفحة وعن ماذا تتكلم. ستعرف إذاً أن هذه الصفحة تتكلم عن مباراة ألمانيا والأرجنتين.
بعد ذلك تنتقل للـ meta keywords ، لتجد أربعة كلمات وعبارات، تقوم بحفظها هي والتعريف.
بعد ذلك تنتقل لمحتوى الصفحة بالكامل في محاولة للبحث عن عبارات وكلمات أخرى هامة تعبر عن محتوى الصفحة ربما يكون منشيء الصفحة نسي أن يضعها في الـ meta keywords
بعد ذلك تحفظ جميع هذه المعلومات، بالإضافة لرابط الصفحة نفسه، ثم تعود لسيرفرات محرك البحث، و منه إلى قاعدة بياناته، وتسجل فيه التالي:
الصفحة هي “A” و رابطها هو كذا، وتتكلم عن كذا (من خلال قراءة meta description)
الكلمات التي إذا بحث عنها المستخدم فإن هذه الصفحة تظهر من ضمن النتائج هي: رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم (من خلال قراءة meta keywords) ، وأيضاً العبارات: إيقاف اللاعب فرينقز، فوز ألمانيا بركلات الترجيح ، لأن كاتب الصفحة طرح هذه المعلومات في الصفحة بخطوط عريضة أو كبيرة أو ملونة بشكل مختلف
الآن، عندما يقوم المستخدم لمحرك البحث بالبحث عن أحد الكلمات أو العبارات التالية: "تحليل مباراة ألمانيا والأرجنتين، رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم، طرد اللاعب فرينقز، فوز ألمانيا بركلات الترجيح"، فإن محرك البحث سيقوم بعرض الصفحة “A” له من ضمن النتائج.
السؤال الأهم هنا، هو هل سيعرضها كنتيجة أولى، أم ثانية، أم عاشرة، أم النتيجة المائة؟ الإجابة على هذا السؤال غير محددة.
قوقل بدوره لا يفصح عن آلية ترتيبته للنتائج ولا كيف تتم، ويذكر فقط أن هناك حوالي مئة معيار وسبب لترتيب النتائج. تبريره في عدم إفصاحه لآلية ترتيبه للنتائج، هو أنه يخشى من أصحاب الصفحات على الإنترنت أن يقوموا بالتلاعب في صفحاتهم لجعل صفحاتهم تظهر ضمن النتائج الأولى رغم عدم خدمتها في محتواها للمستخدم الباحث عن المعلومة، وبالتالي تفضل قوقل أن تكون هي سيد الموقف في ترتيب النتائج
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 14 مايو 2009, 16:14 عدل 3 مرات